عن جوائز أريج للصحافة الاستقصائية

تكرم أريج سنوياً التحقيقات الاستقصائية العربية المتميزة. وتحتفي جوائز أريج السنوية، التي بدأ تقديمها قبل أكثر من عشر سنوات، بنزاهة ومهنية هؤلاء الصحفيين والصحفيات الذين يشاركون في صنع المعايير المهنية الاحترافية.

جوائز أريج مستقلة وغير خاضعة لأي تأثيرات من فصائل أو منظمات أو أحزاب سياسية ومؤسسات دينية أو قضايا بعيدة عن الصحافة الاستقصائية.

هذا العام، 2022، هو العام الثالث عشر لجوائز أريج السنوية للصحافة الاستقصائية العربية، والجائزة مفتوحة لجميع الصحفيين والصحفيات من كل الدول العربية، والعرب خارج الدول العربية، ممن أنتجوا تحقيقات باللغة العربية، سواء أنتجت بالتعاون مع شبكة أريج أو بالتعاون مع جهات أخرى.

وكما، العام الماضي، لم نخصص جوائز لفئات مختلفة بين المرئي والرقمي، والطويل والقصير، فاليوم مع التطور التحريري والتقني، واندماج الأشكال، أصبحت الأشكال المختلفة تتنافس سويا، ولذا فإن جميع التحقيقات الاستقصائية باللغة العربية، سواء كانت مكتوبة أو صوتية أو تلفزيونية أو رقمية أو أي شكل آخر، تنافست سويا وتم تحكيمها بناء على معايير المضمون والشكل والتميز والمعايير المهنية الاحترافية.

الموعد النهائي للمشاركة هو الأربعاء 31 آب/أغسطس 2022.

تشمل الجائزة الفئات التالية:

أفضل تحقيق استقصائي عربي – الجائزة الذهبية

أفضل تحقيق استقصائي عربي – الجائزة الفضية

أفضل تحقيق استقصائي عربي – الجائزة البرونزية

الجدول الزمني لإعلان الفائزين

لجنة التحكيم

ستم الإعلان عم لجنة التحكيم لاحقا

لجنة الفرز

null

بيسان الشيخ

عضو هيئة التحرير

صحافية وكاتبة لبنانية عملت في صحيفة “الحياة” اللندنية كمراسلة ميدانية متخصصة في التغطيات المعمقة والتحقيقات الاستقصائية, ثم كاتبة مقال اسبوعي. غطت الحروب والنزاعات…

null

هدى عثمان

عضو هيئة التحرير

صحفية ومدربة صحفية مقيمة في نيويورك وهى رئيسة منظمة الصحفيين العرب والشرق اوسطيين بالولايات المتحدة. قامت هدى من خلال شبكة الصحفيين الدوليين بتطوير دورة ….

null

منير الخطيب

رئيس التحرير

محرر وكاتب صحافي. خلال دراسته العلوم السياسية انضم إلى صحيفة “السفير” اللبنانية في العام 1992 كمحرر في القسم العربي والدولي. ومنها إلى محطة تلفزيون “المستقبل” الناشئة…